المشاركات الشائعة

الخميس، 9 أبريل 2015

التصنيف:

الرد على شبة توسل ادم بالنبي

توسل آدم عليه السلام بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم


 المعجم الأوسط للطبراني (360 هـ) الجزء6 صفحة313 باب العين
6690 حدثنا محمد بن داود ثنا أحمد بن سعيد الفهري ثنا عبد الله بن إسماعيل المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله ص: لما أذنب آدم الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال: أسألك بحق مُحمد إلا غفرت لي فأوحى الله إليه: وما محمد؟ ومن محمد؟ فقال : تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فإذا فيه مكتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدرا ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله إليه: يا آدم إنه آخر النبيين من ذريتك وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ولولا هو يا آدم ما خلقتك لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا ابنه عبد الرحمن ولا عن ابنه إلا عبد الله بن إسماعيل المدني ولا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد


- في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف
- لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا ابنه عبد الرحمن و لا عن ابنه إلا عبد الله بن إسماعيل المدني


 المعجم الصغير لطبراني (360 هـ) من اسمه محمد
89 حدثنا محمد بن داود بن أسلم الصدفي المصري حدثنا أحمد بن سعيد المدني الفهري حدثنا عبد الله بن إسماعيل المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله ص: لما أذنب آدم صلى الله عليه و سلم الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال: أسألك بحق مُحمد إلا غفرت لي فأوحى الله إليه وما محمد ومن محمد؟ فقال: تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فإذا فيه مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدرا ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله عز وجل إليه: يا آدم إنه آخر النبيين من ذريتك وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ولولاه يا آدم ما خلقتك لا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد تفرد به أحمد بن سعيد.


في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف


 المستدرك للحاكم النيسابوري (405 هـ) الجزء2 صفحة615
( حدثنا ) أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري ثنا إسماعيل بن مسلمة أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمد أو لم أخلقه قال يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت انك لم تضف إلى اسمك الا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم انه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك
هذا حديث صحيح الاسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذا الكتاب .


في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف.
أما الإمام الحافظ النيسبوري فقط كان متساهل.


دلائل النبوة البيهقي (458 هـ) الجزء5 صفحة489
3100- لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب ! أسألك بحق مُحمد لما غفرت لي فقال الله عز وجل: يا آدم ! وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: لأنك يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله عز وجل: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك


الحديث من دون إسناد


 تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر (571 هـ) الجزء7 صفحة436
قال ونا عبد الله بن محمد حدثني محمد بن المغيرة المازني حدثني أبي قال أخبرني رجل من أهل الكوفة من عباد الناس من الأنصار قال حدثني عبد الرحمن بن عبد ربه المازني من أهل البصرة عن شيخ من أهل المدينة من أصحاب عبد الله بن مسعود قال لما أصاب ادم الذنب نودي أن أخرج من جواري فخرج يمشي بين شجر الجنة فبدت عورته فجعل ينادي العفو العفو فإذا شجرة قد أخذت برأ سه فظن أنها أمرت به فنادي بحق مُحمد ألا عفوت عني فخلي عنه ثم قيل له أتعرف محمدا قال نعم قيل وكيف قال لما نفخت في يا رب الروح رفعت رأسي إلى العرش فإذا فيه مكتوب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمت أنك لم تخلق خلق أكرم عليك منه


الرواية لا تصح: رجل من أهل الكوفة: مجهول، شيخ من أهل المدينة: مجهول


 البداية والنهاية لابن كثير (774 هـ) الجزء1 صفحة91
وروى الحاكم أيضا والبيهقي وابن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق مُحمد أن غفرت لي فقال الله: فكيف عرفت محمدا ولم أخلقه بعد؟ فقال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك، قال البيهقي ‏:‏ تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف والله أعلم‏


قال البيهقي ‏:‏ تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف والله أعلم‏
بن عساكر : في سنده مجاهيل


مجمع الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء8 صفحة253
13917 وعن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لما أذنب آدم عليه السلام الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال : أسألك بحق مُحمد إلا غفرت لي فأوحى الله إليه وما محمد قال : تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فرأيت فيه مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدرا ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله إليه يا آدم انه آخر النبيين من ذريتك ولولا هو ما خلقتك
رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه من لم أعرفهم. 


- رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه من لم أعرفهم
- رواه من غير السند : كيف تعرف صحة الحديث من عدهم لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء
- المعجم الأوسط: في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف
- المعجم الصغير : في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف


الحصني الدمشقي دفع الشبه عن الرسول (829 هـ) صفحة137
توسل أبي البشر آدم عليه السلام بالنبي صلى الله عليه و سلم ليغفر له وهذا آدم عليه السلام توسل به كما هو مشهور ورواه غير واحد من الأئمة منهم الحاكم في مستدركه على الصحيحين من حديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب بحق مُحمد لما غفرت لي فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا: لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال: يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد لما خلقتك
 قال الحاكم : صحيح الإسناد ورواه الطبراني وزاد : وهو آخر الأنبياء من ذريتك . 


نقل الحديث من كتابي المستدرك للحاكم و المعجم للطبراني : و الحديث لا يصح في الكتابين


الدر المنثور لجلال الدين السيوطي (911 هـ) الجزء1 صفحة58
أخرج الطبراني في المعجم الصغير والحاكم وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل وابن عساكر عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لما أذنب آدم الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال : أسالك بحق مُحمد إلا غفرت لي فأوحى الله إليه ومن محمد فقال : تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فإذا فيه مكتوب لا اله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدرا ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله إليه يا آدم انه آخر النبيين من ذريتك ولولا هو ما خلقتك


في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف
- المعجم الصغير: في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف
- الحاكم: في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف
- البيهقي : من دون إسناد
- بن عساكر : في سنده مجاهيل


الدر المنثور لجلال الدين السيوطي (911 هـ) الجزء1 صفحة60
وأخرج ابن النجار عن ابن عباس قال : سالت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال : سال بحق مُحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت على فتاب عليه.


-رواها من غير سند، لولا السند لقال من شاء ما شاء


الصالحي الشامي سبل الهدى والرشاد (942 هـ) الجزء1 صفحة85
روى الحاكم والطبراني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق مُحمد لما غفرت لي قال وكيف عرفت محمدا؟ قال : لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا : لا إله إلا الله محمد رسول الله فقلت : إنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك قال : صدقت يا آدم ولولا محمد ما خلقتك . 


أوعز الحديث لكتابي المستدرك للحاكم و المعجم للطبراني : و الحديث لا يصح في الكتابين


الصالحي الشامي سبل الهدى والرشاد (942 هـ) الجزء12 صفحة403
روى الحاكم والطبراني والبيهقي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق مُحمد لما غفرت لي فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال تعالى : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي إذا سألتني بحقه غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك


نقل الحديث من كتاب الحاكم و الطبراني و البيهقي :


8- الآجري الشريعة كتاب الإيمان والتصديق
944 حدثنا أبو بكر بن أبي داود قال : حدثنا أبو الحارث الفهري قال: حدثني سعيد بن عمرو قال: حدثنا أبو عبد الرحمن بن عبد الله بن إسماعيل ابن بنت أبي مريم قال: حدثني عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :لما أذنب آدم عليه السلام الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال: أسألك بحق مُحمد إلا غفرت لي فأوحى الله عز وجل إليه: وما محمد؟ ومن محمد؟ قال : تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك وإذا فيه مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم قدرا عندك ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله عز وجل إليه: يا آدم وعزتي وجلالي إنه لآخر النبيين من ذريتك ولولاه ما خلقتك قال محمد بن الحسين رحمه الله: وقد روي عن ابن عباس أنه قال: ما خلق الله ولا برأ ولا ذرأ أكرم عليه من محمد صلى الله عليه و سلم وما سمعت الله عز وجل أقسم بحياة أحد إلا بحياته صلى الله عليه و سلم قوله عز وجل: لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون قال: وحياتك يا محمد إنهم لفي سكرتهم يعمهون والله أعلم.


في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف


الحلبي السيرة الحلبية ج 1 ص219 طبعة مصر
قال : وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق مُحمد صلى الله عليه و سلم إلا غفرت لي قال : وكيف عرفت محمدا وفي لفظ كما في الوفاء ومن محمد وما محمد قال : لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك قال : صدقت يا آدم ولولا محمد لما خلقتك الخ .


الحديث من غير سند لولا السند لقال من قال ما قال


محمد بن الشربيني مغني المحتاج الجزء1 صفحة512
روى البيهقي أن ابن عمر رضي الله عنه كان إذا قدم من سفره دخل المسجد ثم أتى القبر الشريف فقال: السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا أبتاه ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجهه صلى الله عليه و سلم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه لما روى الحاكم عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق مُحمد (ص ) إلا ما غفرت لي فقال الله تعالى : وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت في قوائم العرش مكتوبا : لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى نفسك إلا أحب الخلق إليك فقال الله تعالى: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي إذ سألتني به فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك قال الحاكم : هذا صحيح الإسناد . 


أصل الحديث للمستدرك و الحديث لا يصح من المستدرك لما سبق من علل


حمود سعيد ممدوح رفع المنارة ص 195
13 حديث : لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق مُحمد لما غفرت لي فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلى ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك .


حمود سعيد ممدوح رفع المنارة ص196
قال الحاكم في المستدرك ( 2 / 615 ) : حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ثنا أبو الحارث عبد الله ابن مسلم الفهرى ثنا إسماعيل بن مسلمة أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق مُحمد لما غفرت لي فقالى الله : يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلى ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك هذا حديث صحيح الإسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن ابن زيد بن أسلم في هذا الكتاب، وأخرجه عن الحاكم البيهقى في دلائل النبوة ( 5 / 489 ) وقال : تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه عنه وهو ضعيف .


في سنده: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم و هو ضعيف


الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء2 صفحة3
الحديث الثاني : أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنبأنا أبو الحسين بن عبد الجبار أنبأنا أبو طالب العشاري وأنبأنا الجريري أنبأنا العشاري حدثنا الدارقطني حدثنا أبو ذر أحمد بن محمد بن أبي بكر الواسطي حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار حدثنا حسين الأشقر حدثنا عمر بن ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : " سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عنه فقال : قال بحق محمد وعلى وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت على فتاب عليه "
قال الدارقطني : تفرد به عمر بن ثابت عن أبيه أبى المقدام ولم يروه عنه غير حسين الأشقر
قال يحيى بن معين : عمرو بن ثابت غير ثقة ولا مأمون . وقال ابن حبان : يروى الموضوعات عن الاثبات


ترجمة عمرو بن ثابت
العلل : أحمد بن حنبل : ج3 ص 486 :ترجمة 6079: حدثنا أبو همام بن أبي بكر قال حدثنا علي بن الحسن بن شقيق قال سمعت بن المبارك يقول لا يحادثوا عن عمرو بن ثابت فإنه يسب السلف
الضعفاء الصغير : البخاري : ص 87 :ترجمة 257: عمرو بن ثابت بن هرمز و هو عمرو بن أبي مقدام أبو ثابت عن أبيه ليس بالقوي
معرفة الثقات:العجلي:ج2 ص173:ترجمة 1369: عمرو بن ثابت بن هرمز البكري شديد التشيع غال فيه واهي الحديث
كتاب الضعفاء و المروكين: ص 220 : عمرو بن ثابت بن هرمز متروك الحديث و هو عمرو بن أبي المقدام
ضعفاء العقيلي: العقيلي: ج3 ص 261 :ترجمة1268: عمرو بن ثابت بن أبي المقدام كوفي، مات عمرو بن ثابت فلما مر بجنازته فراها بن المبارك دخل المسجد و أغلق عليه بابه حتى جاوزته
الجرح و التعديل : الرازي:ج6 ص223:ترجمة 1239: قال يحي بن معين عمرو بن ثابت بن أبي المقدام ليس بثقة و لا مأمون
كتاب المجروحين:بن حبان:ج2ص76:عمرو بن ثابت بن هرمز كان ممن يروي الموضوعات لا يحل ذكره إلا على سبيل الاعتبار
ميزان الاعتدال:الذهبي: ج3 ص249: ترجمة رقم6340: عمرو بن ثابت أبي المقدام بن هرمز الكوفي، قال بن معين ليس بشيء،
وقال مرة ليس بثقة ولا مأمون، و قال النسائي: متروك الحديث، وقال بن حبان:يروى الموضوعات، وقال ابن المبارك: لا تحدثوا عنه


حديث بحق مُحمد و علي و فاطمة :
الموضوعات:بن الجوزي:ج2ص231 :الحديث الأول : قال الدار قطني : تفرد به عمرو بن ثابت عن أبيه أبي المقدام ولم يروه عنه غير حسين الأشقر قال يحيى بن معين: عمرو بن ثابت ليس بثقة ولا مأمون، و قال بن حبان : يروى الموضوعات عن الإثبات
منهاج السنة النبوية : شيخ الإسلام بن تيمية :ج7 ص130: كذب موضوع
ترتيب الموضوعات: الحافظ الذهبي:ص 133: عمرو بن ثابت ليس بثقة


ترجمة عبد الرحمن بن زيد بن أسلم
ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة564

4868 - عبد الرحمن بن زيد [ت ق] بن أسلم العمرى مولاهم المدني أخو عبد الله وأسامة . قال أبو يعلى الموصلي : سمعت يحيى بن معين يقول : بنو زيد بن أسلم ليسوا بشئ . وروى عثمان الدارمي عن يحيى : ضعيف وقال البخاري : عبد الرحمن ضعفه علي جدا . وقال النسائي : ضعيف . وقال أحمد : عبد الله ثقة والآخران ضعيفان


ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء2 صفحة330
(926) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم حدثنا عبد الله قال سمعت أبي يضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال روى حديثا منكرا حديث أحلت لنا ميتتان ودمان، حدثنا محمد بن عبد الحميد قال حدثنا أحمد بن محمد الحضرمي قال سمعت يحيى يقول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ليس بشئ حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يحدث عن أخيه أسامة بن زيد عن أبيه عن بن عمر قال أحل لنا من الميتة ميتتان ثم سمعته يحدث به عن أبيه عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثني محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا عبد الملك بن عبد الحميد قال سمعت أبا عبد الله يقول عبد الله بن زيد بن أسلم أثبت من عبد الرحمن قلت أثبت قال نعم فقلت فعبد الرحمن قال كذا ليس مثله وضعف من أمره قليلا حدثني محمد قال حدثني عبد الملك قال قال لي خالد بن خداش قال لي الدراوردي ومعن وعامة أهل المدينة لا تريد عبد الرحمن بن زيد بن أسلم إنه كان لا يدرى ما يقول


ملاحظات مهمة :
في إستدلالات الإثنى عشرية على أهل السنة و الجماعة بحديث توسل سيدنا أدم عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم يستدلون بـ :
- القندوزي و كتابه ينابيع المودة، فلا القندوزي حجة علينا لأنه كان إمامي إثنى عشري و لا كتابه ينابيع المودة حجة علينا، و قد بينا حاله وحال كتابه في عدة مواضع.
- الحاكم الحسكاني و كتابه شواهد التنزيل، الحسكاني كان شيعي فهو ليس حجة علينا.
- كتاب كنز العمال للمتقني الهندي، فالكتاب كتاب فهارس و هو ليس حجة علينا.

و الله اعلم





6 التعليقات:

  1. هذه الأحاديث يستدل بها أهل السنة على الوهابية الذي ينكرون التوسل ويتمسكون بمن يضعف أي حديث فيه توسل

    ردحذف
    الردود
    1. يا رويفضي .. هات آية من القرآن الكريم تجيز التوسل بالجثث و القبور أو حديث نبوي شريف يجيز ذلك. و سأعلمك معنى الوسيلة و التوسل من كتبك و من كلامك علي رضي الله عنه.
      اسم الكتاب: التوسل المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني صفحة: 10
      عن علي عليه السلام (إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى، الإيمان به، وبرسوله، والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام، وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة، وإقام الصلاة فإنّها الملّة، وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة، وصوم شهر رمضان فإنّه جُنّة من العقاب، وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر، ويرحضان الذنب، وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال، ومنسأة في الأجل، وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان)

      حذف
  2. والحديث قال عنه الحاكم صحيح على شرط الشيخين

    ردحذف
  3. قبل ان تقول - يا حسين - يا علي - يا عباس - يا زينب

    🔴تذكر هذه الاية 👇

    قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }


    وقوله تعالى { قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (4)

    وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5)

    وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ (6)}

    [الأحقاف : 4-6]

    🔴 في كتاب نهج البلاغة قال علي عليه السلام :


    ( إِنَّ أَفْضَلَ مَا تَوَسَّلَ بِهِ الْمُتَوَسِّلُونَ إِلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى الْإِيمَانُ بِهِ وَ بِرَسُولِهِ وَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ فَإِنَّهُ ذِرْوَةُ الْإِسْلَامِ وَ كَلِمَةُ الْإِخْلَاصِ فَإِنَّهَا الْفِطْرَةُ وَ إِقَامُ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا الْمِلَّةُ وَ إِيتَاءُ الزَّكَاةِ فَإِنَّهَا فَرِيضَةٌ وَاجِبَةٌ وَ صَوْمُ شَهْرِ رَمَضَانَ فَإِنَّهُ جُنَّةٌ مِنَ الْعِقَابِ وَ حَجُّ الْبَيْتِ وَ اعْتِمَارُهُ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَ يَرْحَضَانِ الذَّنْبَ وَ صِلَةُ الرَّحِمِ فَإِنَّهَا مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ وَ مَنْسَأَةٌ فِي الْأَجَلِ وَ صَدَقَةُ السِّرِّ فَإِنَّهَا تُكَفِّرُ الْخَطِيئَةَ وَ صَدَقَةُ الْعَلَانِيَةِ فَإِنَّهَا تَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ وَ صَنَائِعُ الْمَعْرُوفِ فَإِنَّهَا تَقِي مَصَارِعَ الْهَوَانِ أَفِيضُوا فِي ذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّهُ أَحْسَنُ الذِّكْرِ وَ ارْغَبُوا فِيمَا وَعَدَ الْمُتَّقِينَ فَإِنَّ وَعْدَهُ أَصْدَقُ الْوَعْدِ وَ اقْتَدُوا بِهَدْيِ نَبِيِّكُمْ فَإِنَّهُ أَفْضَلُ الْهَدْيِ وَ اسْتَنُّوا بِسُنَّتِهِ فَإِنَّهَا أَهْدَى السُّنَنِ .) 


    📕 (الصفحة 163)

    ردحذف
    الردود
    1. انت غبي ما تفهم معنى يا علي و يا حسين

      اسكت بس اسكت

      حذف
    2. أخي الدعوة إلى الله
      أحسنتم الرد و جزاكم الله خير الجزاء

      حذف